Friday, September 9, 2011

سفرجل | Quince

سفرجل Quince

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/c/c8/Quince.jpg

قبل مدة مضت وفي عشاء دعيت له أنا ووالدتي حيث كانت الوليمة الأساسية كبسه_كما هو المعتاد_ أعدت منزليا, ولكن غير المعتاد كان وجود ثمرة غريبة في الأرز لم أستطع أنا ولا أمي التعرف عليها..

فما كان من أمي_التي تعشق التفنن في الطبخ_ أن تسأل من أعدت العشاء (صاحبة المنزل) عن هذا الشيء, وكانت الاجابة (سفرجل مطبوخ مع الرز)

سكتنا لوهلة ثم قررت أن أتذوقه.. كان مذاقه حلو  وطعمه لذيذ.. وكانت تلك مرتي الأولى التي أرى فيها السفرجل..

أصبحت أمي بين الفينه والأخرى تضعه في الكبسة.. وقبل عدة  أيام قررت أن أبحث في فوائدة لأرى ماذا تكون هذه الثمرة..!!

فوجئت بالنتائج وأحببت أن تشاركوني هذه المعلومات وإليكم ما وجدت:

* المحتويات:
يحتوي السفرجل(Quince) على السكر (خاصة الفركتوز) وعلى الأحماض العضوية والبكتين، كما يحتوي على مواد دباغية وزيوت طيارة ومواد آزوتية وأملاح معدنية وفيتامينات.
-وتحتوي بذوره على بروتينات ومواد نشوية كما تحتوي على مادة الأميغدالين.
 

* الفوائد والاستعمالات:

-للسفرجل أهمية طبية خاصة فمغلي الثمار يستعمل قطوراً في الأذن فيشفي جزءاً من صممه ويزيل الدواريضاف إلى الأدوية القابضة لتحليتها، وهو طارد للبلغم ومخفض للحرارة عند شرب العصير على الريق، ومقوي للقلب، وقابض للإسهال والنزيف.
- تستعمل أثمار السفرجل كأدوية منذ قديم الزمان. وقد وصفه الطب الشعبي (السفرجل المسلوق، ومربى السفرجل) كدواء لأمراض المعدة والأمعاء ولتحسين عمل الجهاز الهضمي.
- وقد عرف القدماء في بلاد الشرق السفرجل كعنصر مؤثر على الحالة النفسية للإنسان يجلب له الارتياح، يحسن مزاجه ويخلصه من الوسواس.
-كما عرف عنه أنه يقوي القلب والكبد والمعدة ويؤثر على مرض اليرقان ويشفي الإسهال ثم تبين فيما بعد أن ثمر السفرجل يملك مواصفات كثيرة فهو قابض، مدر للبول، منظم للدورة الدموية، مطهر ومساعد على وقف التقيؤ.
-أما بذور السفرجل فتلعب دور المطري والمطهر والمضاد للجراثيم وتستعمل طبياً في حالات النزيف والإسهال. وتغلى البذور في الماء (كالشاي) فتستعمل لإدرار البول ومعالجة الإضطرابات القلبية.
-في آسيا الوسطى يستعمل مغلي السفرجل في حالات السعال وأمراض الجهاز التنفسي. هذا مع أن بذور السفرجل سامة لأنها تحتوي على مادة السيانيد!!
- ولأن السفرجل غني بالحديد فينصح بتناوله أولئك الذين يعانون من فقر الدم. أما وأنه يحتوي على الرصاص فلا يجب الإفراط في تناوله.

* طريقة الاستهلاك:
-إن موسم السفرجل قصير جداً (في الخريف)، وغالباً ما يتم قطاف الثمرة قبل نضوجها حيث تحفظ في المنزل حتى نضوجها (بحرارة المنزل طبعاً).
- والسفرجل فاكهة جافة وقاسية وقابضة لذلك غالباً ما يتم اللجوء إلى استهلاك السفرجل مطهواً.
- وقبل الطهو تنزع عنه قشرته وتزال بذوره، والملاحظ أن السفرجل يصبح أكثر طراوة وحلاوة بعد طهوه.

بعد كل هذه الفوائد ماكان مني إلا أن أخذت سفرجل وقمت بتقطيعه بعد عناء وأكلته.. كان طعمه بين التفاح والكمثرى.. ولكنه قاس قليلا..

0 comments:

Post a Comment

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...